اخر الاخبار

اخر الاخبار (134)

تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن قناة النخبة لقبول الطلبة للسنة الدراسية 2022/2021 تستمر الى غاية السابع والعشرين من تشرين الأول الحالي.
والتزاما بالضوابط المعتمدة في هذا المجال فإن قبول الطلبة في هذه القناة يشمل ذوي المعدلات (90%) فما فوق من خريجي الفرعين الإحيائي والتطبيقي وأن التقديم يكون الى كليات الإدارة والاقتصاد ضمن أقسام (إدارة الاعمال والاحصاء والإدارة العامة والإدارة الصناعية والمحاسبة والاقتصاد والعلوم المالية والمصرفية) وكليات القانون والتربية والتربية الأساسية.
وفي هذا السياق فإن القبول ضمن هذه القناة في تخصص الإدارة الصناعية للنفط والغاز/جامعة البصرة للنفط والغاز يكون للطلبة من خريجي الفرعين الاحيائي والتطبيقي وأن الحد الأدنى للقبول في هذا التخصص (92%).
وتوضيحا لفئات الطلبة المشمولين في القبول ضمن هذه القناة فهم خريجو الدراسة الإعدادية للسنة الدراسية 2021/2020 فيما يحق للطالب المتقدم على القناة المذكورة التقديم الى قناة القبول المركزي.
وبصدده فإن الجامعات المعنية ستتولى إجراء الاختبار الخاص والترشيح للطلبة المتقدمين ضمن التوقيتات المعتمدة وإدخال البيانات المطلوبة عبر بوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة (www.dirasat-gate.org).
 
 
المصدر// الصفحة الرسمية للوزارة.
 

شاهد كيف تملأ استمارة القبول المركزي (إضغط هنا)

 

اطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استمارة التقديم الإلكترونية للقبول المركزي الخاصة بالعام الدراسي 2022/2021.
ومراعاة لآليات وتوقيتات التقديم فإن الاستمارة الإلكترونية في بوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة (www.dirasat-gate.org) ستبقى متاحة أمام الطلبة من خريجي الدور الأول والطلبة المشمولين بالدور الثاني لمدة عشرين يوما من تاريخ إطلاقها.
وفي هذا السياق يشترط نظام القبول المركزي في قناة التقديم العامة أو قناة ذوي الشهداء أن يكون الطالب من خريجي السنة الحالية أو السنة السابقة أو الطلبة العراقيين الوافدين الحاصلين على الشهادة الإعدادية العراقية من مواليد 1997 وما بعده على وفق ضوابط القبول المركزي المنصوص عليها في دليل الطالب.
وبهذا الصدد يتوجب على خريجي الدراسة الإعدادية من الفرعين التطبيقي والإحيائي ملء خمسين اختيارا وأن لا يقل عدد المعاهد فيها عن عشرة فيما يكون خريجو الفرع الأدبي ملزمين بملء ما لا يقل عن خمسة وعشرين اختيارا ولا يزيد عن خمسين ولا يقل عدد المعاهد عن عشرة.
وفي الوقت الذي تؤكد فيه الوزارة أن القبول المركزي يتم في ضوء الاختيارات المثبتة في الاستمارة الإلكترونية اعتمادا على رغبة الطالب والمنافسة في المجموع فإنها تجدد دعوتها أبناءها الطلبة الى التأني والتدقيق والاستعانة بدليل الطالب (http://mohesr.gov.iq/.../min.../2021/10/daleel-2021-2022.pdf) لمعرفة التفاصيل المتعلقة بالجامعات والكليات وأقسامها والمعاهد التي سيقدمون إليها.
 
 
المصدر// الصفحة الرسمية للوزارة
 
 
تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إطلاق دليل الطالب للقبول المركزي في الجامعات العراقية الحكومية للسنة الدراسية 2022/2021.
وتدعو الوزارة أبناءها الطلبة الى الاطلاع على شروط القبول المركزي وضوابطه والأسس العامة المعتمدة في نظام القبول والتفاصيل المتعلقة بالجامعات والكليات وأقسامها والمعاهد التي سيقدم اليها خريجو الفروع الإحيائي والتطبيقي والأدبي فضلا عن تدقيق خطوات ملء استمارة التقديم الإلكتروني التي ستطلق قريبا.
ويمكن الاطلاع على دليل الطالب في الموقع الرسمي للوزارة (www.mohesr.gov.iq) وبوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة (www.dirasat-gate.org)
ولتحميل دليل الطالب للقبول المركزي :
 
 
المصدر// الصفحة الرسمية للوزارة
 

 

تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تمديد الفترة الزمنية للانتقال والاستضافة بين الجامعات/الكليات المناظرة الى غاية الاثنين الموافق 2021/10/18.
وفي هذا السياق يستمر فتح البوابة الإلكترونية الخاصة بالنقل والاستضافة إلى غاية التاريخ المذكور.
 
 
 
 

 

تستعد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإطلاق دليل الطالب واستمارة القبول المركزي في الجامعات ضمن قناتي القبول العام وذوي الشهداء للعام الدراسي 2022/2021 في غضون الأيام القليلة المقبلة فيما سيتم شمول الطلبة الأوائل من خريجي الدراسة المهنية بالتقديم الإلكتروني لهذا العام.
وفي هذا السياق أطلقت الوزارة من خلال بوابة دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة (www.dirasat-gate.org) استمارة التقديم الى قناة قبول الموظفين المتميزين من خريجي الدراسة الإعدادية وتبقى الاستمارة متاحة أمام المشمولين بالتقديم الى غاية الثلاثاء الموافق 2021/10/26 فيما فتحت أيضا استمارة التقديم الى قناة الموظفين المتميزين في الملاكات الطبية بوزارة الصحة من خريجي المعاهد الى غاية الثلاثاء الموافق 2021/10/26.
وبهذا الصدد اطلقت استمارة التقديم الى قناة المعلمين المجازين دراسيا للسنة 2022/2021 وتستمر الى غاية الخميس الموافق 2021/10/21.
 
 
المصدر// الصفحة الرسمية للوزارة.
 
 
 

تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الطلبة المقبولين في المعاهد والكليات والجامعات كافة للسنة الدراسية 2020-2021 الذين لم يسجلوا أو يستكملوا اجراءات التسجيل الموافقة على إعادة تسجيلهم وحسب قنوات القبول المركزي.

وفي هذا السياق تؤكد دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة أن إعادة تسجيل الطلبة مشروطة بعدم التحاقهم بإحدى دراسات التعليم الحكومي الخاص الصباحي أو الدراسات الأهلية أو المسائية أو كليتي الإمام الكاظم عليه السلام أو الإمام الأعظم رحمه الله.
وبهذا الصدد حددت نهاية الدوام الرسمي من يوم الأحد الموافق 2021/11/1 آخر موعد لقبول طلبات إعادة التسجيل.
 
المصدر// صفحة الوزارة

تقرر ان يكون بدء العام الدراسي الجديد بتاريخ 11/10/2021 بدلاً من 10/10/2021 (اضغط هنا)

 

 

 

آلية الدوام في الدراسات العليا والأولية للعام الدراسي 2022/2021:

https://fb.watch/86Emcy_tjE/

 

 

المصدر// صفحة الوزارة

 

Page 1 of 10
Top